eid صاحب الموقع (فقير المداحين)
عدد المساهمات : 2673 تاريخ التسجيل : 15/05/2009 الموقع : www.aidjad.yoo7.com
| موضوع: رمضان عند السلف ج3 السبت أغسطس 15, 2009 10:12 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ومما ينبغي الإلمام به في هذا الأمر بإيجاز الأول: أركان الصيام: وهي أربعة أركان: النية – والإمساك عن المفطرات – والزمان وهو من طلوع الشمس إلى غروبها – والصائم - وهو المسلم البالغ العاقل القادر على الصوم الخالي من الموانع. الثاني: مفسدات الصيام وهي: 1- الجماع في نهار رمضان. 2- إنزال المني باختياره. 3- الأكل والشرب متعمداً. 4- ما هو في حكم الأكل والشرب مثل حقنة الإبر المغذية والدم.5- الحجامة. الحجامة والتبرع بالدم : لقوله صلى الله عليه وسلم (افطر الحاجم والمحجوم)6- التقيء العمد. (من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ، ومن استقاء عمداً فليقض7- خروج دم الحيض والنفاس. الثالث: مكروهات الصيام وهي كثيرة ومنها: 1- المبالغة في المضمضة والاستنشاق عند الوضوء. 2- الوصال في الصيام. 3- جمع الريق وابتلاعه. الرابع: آداب الصيام الواجبة ومنها: 1- اجتناب الكذب. 2- اجتناب الغيبة. 3- اجتناب النميمة. 4- اجتناب شهادة الزور. 5- اجتناب الغش في المعاملات. الخامس: آداب الصيام المحتسبة: 1- تأخير السحور وتعجيل الفطور. 2- كف اللسان عن اللغو وفضول الكلام. 3- إفطار الصائم. 4- التقرب إلى الله بالصدقة وصالح الأعمال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هناك ثلاثة أنواع من الأعذار في الصومأولاً : عذر يوجب الفطر ويحرم معه الصوم ، ولو صام صاحبه لا يصح صومه ، ويجب عليه القضاء. وهو العذر الخاص بالمرأة الحائض والنفساء .ثانياً : عذر يجيز لصاحبه الفطر وقد يوجبه ، ولا قضاء عليه وعليه الإطعام عند الجمهور .وهو العذر الخاص بالشيخ الكبير ، أو المرأة العجوز ، وكذلك من في حكمهما من كل ذي مرض لا يرجى برؤه.ثالثاً : عذر يجيز لصاحبه الفطر ، وقد يجب في بعض الأحوال ويجب عليه القضاء .وهو العذر الخاص بالمرض والسفر . كما أن هناك عذراً اختلف العلماء في تصنيفه . أهو مع الشيخ الكبير ، أم مع المرض والسفر ، أم له حكم خاص وهو عذر الحامل والمرضع .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]مايباح للصائمالسواك : قالصلى الله عليه وسلم (لولا أن شق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء ) . وقال : ( وهو عام في كل الأوقات ، قبل الزوال وبعده) .• تذوق الطعام مالم يدخل حلقه : قال ابن عباس t : (لا بأس أن يتطعم القدر أو الشيء مالم يدخل حلقه ).• الكحل وقطرة العين ونحو ذلك : ( قال البخاري : ولم ير أنس والحسن وإبراهيم بالكحل للصائم بأساً ، وبذلك أفتت اللجنة الدائمة في قطرة العين .• الإبر غير المغذية : أي التي لا يستغني بها عن الأكل والشراب ، فلا هي أكل ولا شرب ولا هي بمعناهما ذكر معنى ذلك شيخ الإسلام ابن تيميه . • بخاخ ضيق النفس : لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جرم إلى المعدة . (ابن عثيمين) .• تحليل الدم : لأن الأصل بقاء الصيام ، ولا يمكن أن نفسده إلا بدليل شرعي ، ولا دليل هنا على أن الصائم يفطر بمثل هذا الدم اليسير (ابن باز وابن عثيمين ).• القيء غير المتعمد : لقوله صلى الله عليه وسلم (من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمداً فليقض ).أخي الكريم.. وتذكر أن التوفيق لصيام رمضان بإيمان واحتساب لا يتم إلا بمراعاة أحكامه وشروطه، واتباع هدي النبي فيه، فليس الصيام مجرد جوع عن طعام وشراب، فقد قال :** لم يدع قول الزور والعمل به،فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه }. أخي.. فلا يفوتك الإلمام بأحكام الصيام فإنها أساس الصيام، ولا يفوتنك العمل بها فإن العاملين بها قليل. | |
|
رجب العميشي مشرف
عدد المساهمات : 950 تاريخ التسجيل : 22/11/2009 العمر : 50 الموقع : الاستاذ رجب ابو الدهبhttp://ragab2010.yoo7.com
| موضوع: رد: رمضان عند السلف ج3 الثلاثاء فبراير 16, 2010 9:32 pm | |
| | |
|