eid صاحب الموقع (فقير المداحين)
عدد المساهمات : 2673 تاريخ التسجيل : 15/05/2009 الموقع : www.aidjad.yoo7.com
| موضوع: فوائد وعجائب فى القران الأحد أغسطس 09, 2009 2:51 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]( فوائد متعلقة بالقران ) قراءة القرآن من أفضل الأعمال ولكن قد تكون هناك أوقات وأحوال يكون غيره أفضل كالتسبيح في الركوع أفضل والدعاء آخر عصر الجمعة أفضل وهكذا. أيهما أفضل : قراءة القرآن من المصحف أو غيبا ؟ الأفضل ماكان أخشع للقلب. احذر من رفع الصوت بالقرآن في المسجد لئلا تضايق المصلين والقراء وقد ورد النهي عن ذلك. لا يجوز تعليق الآيات على الجدران والمكاتب وفي المنازل والقرآن أنزل للعمل به لا لتعليقه وتحسين البيت به وفعل ذلك ليس من هدي السلف مع حبهم للقرآن . يحرم الدخول بالمصحف إلى دورات المياه -أكرمكم الله- لكن إذا خشي سرقته جاز للضرورة . ولا يجوز السفر بالقرآن إلى أرض العدو كما عند البخاري (2768) وذلك خشية امتهانه واحتقاره واللعب به ولكن إذا وثق الإنسان بأن العدو لن يأخذوه فلا بأس لأنه قد يسافر وتطول مدة السفر فلا يقرأ القرآن فقد ينساه .
بعض الجرائد تكون فيها بعض الآيات فاحذر من اتخاذ تلك الجرائد سفرا أو نحو ذلك لما فيه من امتهان الآيات . من كان عنده مصحف ممزق أو كتب فيها آيات يريد التخلص منها فإما : أن يحرقها أو يدفنها في مكان طيب . ( قاله ابن باز ) . لا يصح وصف القرآن بأنه قديم وهذا من اصطلاح أهل البدع . تحدّى الله المشركين أن يأتوا بمثل القرآن أو بمثل عشر سورة ثم تحداهم بسورة فلم يستطيعوا . تسمية سور القرآن وقع بعضها من الرسول صلى الله عليه وسلم كالبقرة وآل عمران وغيرها والأكثر من السور وقعت تسميتها من الصحابة . ترتيب الآيات في المصحف كان من الرسول صلى الله عليه وسلم. أما ترتيب السور كان باجتهاد الصحابة . ولا يجوز لأحد أن يخالف في ذلك فقد أجمع الصحابة عليه . القراءات الأخرى للقرآن , الأولى عدم القراءة بها في الصلاة خشية أن لا يفهمها العامة فينكرونها . ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن ومعنى ذلك : أن من قرأها ثلاث مرات فكأنه ختم القرآن كله وحصل على ثوابه .
بعض الناس يستخدم بعض الآيات في أمور لا تستحق كقول أحدهم إذا رأى صاحبه ( " لقد جئت على قدر يا موسى " ) أو عند حضور الطعام يقول ( " كلوا واشربوا هنيئا .. " ) والواجب ترك ذلك لما فيه من امتهان الآيات فيجب صيانة القرآن عما لا يليق . ( قاله ابن باز ) .
بعض المؤسسات والشركات والمستشفيات تضع في جهاز الهاتف مقاطع من الآيات تكون عند انتظار المتصل وهناك فتوى من اللجنة الدائمة بأن ذلك العمل لا ينبغي لأن القرآن أنزل للتدبر وللعمل به لا لملء الفراغ أو للتسلية . حفظ القرآن من أعظم النعم وللحفظ أسباب : الدعاء صدق النية ترك الذنوب الحفظ على مصحف واحد لئلا تختلف عليك أماكن الآيات أن يكون لك أخ يساعدك في الحفظ وتجويد القراءة وأن تقرأ ما حفظت في الصلوات . نسيان القرآن لا بد منه ولكن فرق بين من ينسى لإعراضه عن القرآن وتركه له وبين من ينسى مع عنايته بالمراجعة . وهذا لا يأثم بخلاف الأول .
احذر من هجر القرآن ( وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ) وهجر القرآن أنواع : 1- هجر تلاوته . 2- هجر العمل به . 3- هجر الحفظ . 4- هجر التحاكم إليه . 5- هجر الاستشفاء به . 6- هجر تدبره .
لا يجوز لمن كان على غير طهارة أن يمس المصحف لحديث (( لا يمس القرآن إلا طاهر )) رواه مالك (419) . وهذا مذهب جمهور العلماء . من كان عليه حدثا أكبر "جنابة" فلا يجوز له مس المصحف ولا يجوز له قراءة شيء من القرآن لحديث علي (( كان صلى الله عليه وسلم لا يحجزه شيء من القرآن إلا الجنابة )) رواه أحمد (1/84124) وأبو داوود (229) وحسنه الحافظ ابن حجر . من كان عليه حدث أصغر يجوز له القراءة فقط بدون مس . وقد نقل النووي الإجماع على ذلك . المجموع (2/69) . الحائض والنفساء لا يجوز لهما مس المصحف للحديث السابق أما القراءة بدون مس فالصحيح أنه يجوز لهما ذلك لأنه لم يثبت دليل يمنع من ذلك وهذا اختيار ابن تيمية وابن باز وغيرهم أما حديث (( لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن )) فقد رواه الترمذي (131) ولايصح .
قد يقول قائل لماذا الفرق بين الحائض والجنب فالجواب : أن أمر الحائض ليس بيدها وإنما هو أمر الله تعالى كتبه عليها وأما الجنب فيستطيع رفع الجنابة وذلك بالاغتسال.
يجوز للحائض قراءة القرآن من كتب التفسير ونحوها من الكتب المشتملة على الآيات .
إذا سلّم عليك أحد وأنت تقرأ القرآن فرد عليه ثم عد للتلاوة لتجمع بين الأجرين .
حديث (( لا يمس القران إلا طاهر )) قال ابن تيمية : قال مما : لا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم كتبه لعمرو بن حزم وقال ابن عبد البر : تلقاه العلماء بالقبول .
هل يجوز للأطفال الصغار مس المصحف بغير طهارة ؟ على أقوال الصحيح نعم يجوز ذلك لأمور : 1- لأنهم غير مكلفين من الناحية الشرعية بالوضوء . 2- أن في تكليفهم بذلك مشقة عليهم . 3- لأنهم بحاجة إلى تعلم القرآن وأمرهم بالطهارة قد يبعدهم عن ذلك .
ولكن ينبغي تعويدهم على الطهارة عند مس المصحف ليسهل ذلك عليهم .
أشرطة التسجيل التي تحتوي على القرآن لا حرج من لمسها بغير طهارة . يجوز للمحدث حدثا أصغر كتابة القرآن كما سبق وأنه يجوز له القراءة بدون لمس.
بعض الناس يسمي القرآن بأسماء لم ترد في الكتاب والسنة كقولهم : نظام علمي أو الدستور ونحو ذلك والذي ينبغي الاقتصار على ما ورد في الكتاب والسنة . لا حرج في وضع مسابقات لطلاب تحفيظ القرآن .
أخذ المال على تلاوة القرآن على أحوال :1- ما يفعله بعضهم إذا مات له ميت يأتي بقارئ ليقرأ وهذا من البدع وأخذ المال على ذلك محرم لأنه ممن قصد بتلاوته "الدنيا". 2- ما يأخذه أئمة المساجد من راتب على عمله ذلك فهذا لا بأس به لأنه ليس لأجل التلاوة ولا لأجل الصلاة إنما يأخذه مقابل تفرغه عن شغله الخاص بواجب كفائي عن المسلمين وذلك المال هو من بيت مال المسلمين . 3- إذا كان يأخذ المال لتعليمه القرآن كما يأخذه المدرسين الذين يدرسون الأبناء فهذا لا حرج فيه لعموم حديث (( إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله )) رواه البخاري . 4- ما يأخذه القارئ الذي يقرأ على المرضى وهذا لا بأس به لقصة أبي سعيد لما قرأ على الكافر واشترط "جعلا" أي ثمنا سواء مالا أو غيره . وأقره النبي صلى الله عليه وسلم . البخاري (2115) .
قراءة الإدارة : أن يقرأ قارئ ثم يقطع قراءته ويكمل غيره وهكذا لا بأس بها واختاره النووي وابن تيمية .
قراءة القرآن بصوت واحد مسموع ليس مشروعا ولم يكن من عمل السلف الصالح لكن إذا كان القصد من ذلك هو التعليم فلا بأس به . (اللجنة الدائمة ) .
قول "صدق الله العظيم" : بدعة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يفعلوا ذلك . (اللجنة الدائمة) .
تقبيل القرآن قبل القراءة أو بعدها ليس له أصل ولم يفعل ذلك سيد البشر صلى الله عليه وسلم ولا صحابته الكرام . (اللجنة الدائمة ) .
ترجمة القرآن لا تجوز لما فيه من تحريف المعاني ولكن لا بأس من ترجمة معاني القرآن ولكن لا بد أن تكون الترجمة صحيحة وأن يكون المترجم أهلا لذلك خشية أن يوقع في كتاب الله ما ليس منه .
ترجمة معاني القرآن ليس لها أحكام القرآن فيجوز لمسها بغير طهارة ويجوز للكافر النظر فيها لكن لا يجوز أن يتعبد بما فيها فلا يقرأ الترجمة في صلاته لأن ذلك خاص بذات القرآن .
ينبغي العناية بقراءة كتب التفسير لأن في ذلك فهم لكتاب الله تعالى . وأفضل كتب التفسير : "تفسير السعدي" و "تفسير ابن كثير" . يجوز للكافر أن يمس الكتب المشتملة على بعض آيات من القرآن لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كتب إلى هرقل كتابا فيه ( يا أهل الكتاب .. ) رواه البخاري . قراءة القرآن بالألحان ليست من السنة بل نص النووي على تحريمها واختاره الجمهور . قول "ورب المصحف" خطأ لأن القرآن كلام الله المنزل غير المخلوق وإذا قلت "ورب المصحف" أصبح "المصحف" مربوب أي مخلوق وبعض الناس يقول : أنا لا أقصد ذلك فالجواب : وإن كان القصد صحيحا فالعمل ليس بصحيح .
يجوز الحلف بالمصحف أو بالقرآن لأن القرآن كلام الله وكلام الله صفة من صفات الله والحلف بالصفات جائز بالإجماع كما نقله النووي وابن القيم .
الحلف على المصحف كأن يقول : احضر المصحف لأحلف عليه ويضع يده عليه لا أصل لذلك .
لا شك أن تعلم القرآن وقراءته من أفضل الأعمال التي تقرب إلى الله تعالى وقد وردت الأحاديث بالحث على ذلك (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) رواه البخاري , وقال صلى الله عليه وسلم (( اقرؤا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه )) رواه مسلم.
"الذي يقرأ القرآن وهو عليه شاق فله أجران "رواه البخاري" (4556) . فعليك أخي بالاستمرار ولا تترك ذلك لسبب ما تعانيه من ضعف القراءة . | |
|
اشرف
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 10/02/2010
| موضوع: رد: فوائد وعجائب فى القران الخميس فبراير 11, 2010 10:21 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع رائع
بارك الله فيك
وجزاك الله كل خير | |
|