فقيرالمداحين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الزائر الكريم/مرحبا بكم معنا فى فقير المداحين
ندعوكم للتسجيل معنا والمشاركات
تقبل تحيات/الشيخ عيدالديروطى

من أحكام رفع اليدين في الدعاء : 14729619

Uploaded with ImageShack.us
فقيرالمداحين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الزائر الكريم/مرحبا بكم معنا فى فقير المداحين
ندعوكم للتسجيل معنا والمشاركات
تقبل تحيات/الشيخ عيدالديروطى

من أحكام رفع اليدين في الدعاء : 14729619

Uploaded with ImageShack.us
فقيرالمداحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فقيرالمداحين

يحتوي علي فقرات من الأنشاد الديني والمدائح والقصة ( صوتيه ومرئية وخطابه دينية ) لصاحب الموقع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
  من أحكام رفع اليدين في الدعاء : 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  / موقع فقير المداحين/ من أحكام رفع اليدين في الدعاء : 9k=  الشيخ عيد جاد عمران الديروطى/ من أحكام رفع اليدين في الدعاء : 2Q==  يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء وقت ممتع مع الانشاد الدينى والمعلومات الدينية والثقافيه/  من أحكام رفع اليدين في الدعاء : W3CGydTP63LxVYfYUNdBnBs9deK4ANBVWAvogKNZVOiw5+6NIB12ucUBffcdNdt991456333nz37fffgAcu+CWBAAA7   يمكنك الاستماع الى مقاطع تجريبية على بوابة المنتدى /  من أحكام رفع اليدين في الدعاء : Cb5SoQplLoYAKZEABcG7ElY08iCcsYaYsnYGZOQEwrUHkASygARJYiMspuEEJSTbEDSaQ6E58L7I6UYADWqCDJUDBCjV28iFi8IIMd+IJUGB0dBgAZwV0+RDxFQWDH4BnE8XCCEd4gYNdLYtO03oZirq1rnWd6l3b4sO+Drawh62gDioTO1HHlgWwk32KXDP72dCOtrSnTW1N5Ljam7g2trfN7W57+9vgDjdhAgEAOw==  الشيخ عيد الديروطى

 

 من أحكام رفع اليدين في الدعاء :

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
eid
صاحب الموقع (فقير المداحين)
صاحب الموقع (فقير المداحين)
eid


عدد المساهمات : 2673
تاريخ التسجيل : 15/05/2009
الموقع : www.aidjad.yoo7.com

من أحكام رفع اليدين في الدعاء : Empty
مُساهمةموضوع: من أحكام رفع اليدين في الدعاء :   من أحكام رفع اليدين في الدعاء : Icon_minitimeالإثنين فبراير 13, 2012 9:10 am

من أحكام رفع اليدين في الدعاء :

1- رفع اليدين في الصلاة عند القنوت .

يستحب للإمام والمأموم في الصلاة ، أن يرفعوا أيديهم عند دعاء القنوت .وعلى هذا([1]): أكثر أصحاب الشافعي ، وأحمد ، وإسحاق ، والأحناف .
وبه قال من الصحابة : عمر بن الخطاب وابن عباس وابن مسعود وأبو هريرة رضي الله عنهم جميعاً.
فعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ t أَنَّه جَاءَ لِرَسُولِ اللَّهِ r فِي كُسُوفِ الشَّمْسِ قَالَ : (فَأَتَيْتُهُ وَهُوَ قَائِمٌ فِي الصَّلاةِ رَافِعٌ يَدَيْهِ فَجَعَلَ يُسَبِّحُ وَيَحْمَدُ وَيُهَلِّلُ وَيُكَبِّرُ وَيَدْعُو حَتَّى حُسِرَ عَنْهَا)([2]) (حُسِرَ عَنْهَا) أي : كُشِفَ عن الشمس
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍt فِى قِصَّةِ الْقُرَّاءِ وَقَتْلِهِمْ قَالَ: لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ rكُلَّمَا صَلَّى الْغَدَاةَ رَفَعَ يَدَيْهِ يَدْعُو عَلَيْهِمْ ، يَعْنِى عَلَى الَّذِينَ قَتَلُوهُمْ.([3])
عن أَبِي عُثْمَان النهدي قال : (كَانَ عُمَر [ابن الخطاب] t يَرْفَعُ يَديه فِي الْقُنُوت)([4])
وعَنْ خَلاَّسِ بْنِ عَمْرٍو الْهَجَرِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : أنَّهُ صَلَّى فَقَنَتَ بِهِمْ فِي الْفَجْرِ بِالْبَصْرَةِ فَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى مَدَّ ضَبْعَيْهِ.([5])
وعن الأسود قَالَ : كَانَ ابْنُ مَسْعُودٍ يَرْفَعُ يَدَيْهِ فِى الْقُنُوتِ إِلَى ثَدْيَيْهِ.([6])
عَنْ مُوسَى بْنِ وَرْدَانَ: أَنَّهُ كَانَ يَرَى أَبَا هُرَيْرَةَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ فِى قُنُوتِهِ فِى شَهْرِ رَمَضَانَ([7])
وقول ثانٍ([8]): أنه لا يستحب رفع اليدين في القنوت ، وهو قول مالك والأوزاعي وابن أبي مريم ، وقال الأوزاعي : إن شئت فأشر بإصبعك.

2- رفع الخطيب أو المأموم ليديه عند الدعاء أو في جلسة الاستراحة.

لا يجوز للإمام أن يرفع يديه وهو على المنبر عند الدعاء ، وكذلك لا يجوز للمصلين أن يرفعوا أيديهم عند التأمين على دعاء الإمام ، أو في جلسة الاستراحة ، لأن هذا لم يرد عن النبي r أو أحد من أصحابه الكرام ، بل لو حدث ولو مرة لنقل إلينا ، على كثرة الجُمَعِ التي صلاها الصحابة مع النبي r .

فهذا بشر بن مروان لما كان يوم الجمعة ورفع يديه يدعو فاعترض على فعله هذا عمارة بن رؤيبة t .
فعنْ عُمَارَة بْنِ رُؤَيْبَةَ t قَالَ رَأَى بِشْرَ بْنَ مَرْوَانَ عَلَى الْمِنْبَرِ رَافِعًا يَدَيْهِ فَقَالَ قَبَّحَ اللَّهُ هَاتَيْنِ الْيَدَيْنِ : (لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ r مَا يَزِيدُ عَلَى أَنْ يَقُولَ بِيَدِهِ هَكَذَا وَأَشَارَ بِإِصْبَعِهِ الْمُسَبِّحَةِ)([9])

وعلى هذا فليس للخطيب ، إلا أن يشير بإصبعه السبابة فقط ، للحديث السابق .
ومما يؤكد أن المصلين ليس لهم أن يرفعوا أيديهم في التأمين على دعاء الخطيب أو في جلسة الاستراحة ، ما ثبت في صحيح البخاري ، أنه لما جاء أعرابي يستسقي رسول الله r فرفع النبي r يديه داعيا ربه ، ورفع الصحابة الحضور أيديهم كذلك ، فهذا موقف واحد نُقِلَ إلينا ، فما بالك بالجمعة التي هي كل أسبوع ، ولم يَنْقلْ أحدٌ من الصحابة ، أنهم رفعوا أيديهم في التأمين يوم الجمعة .

* * * *
3- رفع اليدين في الدعاء للخطيب والمصلين في الاستسقاء والاستصحاء:

الاستسقاء : هو طلب نزول المطر ، والاستصحاء : طلب الصحو ، أي طلب وقوف المطر.
فيستحب للخطيب والمصلين ، أن يرفعوا أيديهم عند الدعاء للاستسقاء ، أو الاستصحاء ، ودليله :
ما ثبت عن أَنَس بْن مَالِكٍ t قَالَ : (أَصَابَتْ النَّاسَ سَنَةٌ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ r فَبَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ r يَخْطُبُ عَلَى الْمِنْبَرِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ قَامَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ : هَلَكَ الْمَالُ وَجَاعَ الْعِيَالُ ، فَادْعُ اللَّهَ لَنَا أَنْ يَسْقِيَنَا ، قَالَ : فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ r يَدَيْهِ وَمَا فِي السَّمَاءِ قَزَعَةٌ قَالَ : فَثَارَ سَحَابٌ أَمْثَالُ الْجِبَالِ ثُمَّ لَمْ يَنْزِلْ عَنْ مِنْبَرِهِ حَتَّى رَأَيْتُ الْمَطَرَ يَتَحَادَرُ عَلَى لِحْيَتِهِ قَالَ : فَمُطِرْنَا يَوْمَنَا ذَلِكَ وَفِي الْغَدِ وَمِنْ بَعْدِ الْغَدِ وَالَّذِي يَلِيهِ إِلَى الْجُمُعَةِ الأُخْرَى .فَقَامَ ذَلِكَ الأَعْرَابِيُّ أَوْ رَجُلٌ غَيْرُهُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ : تَهَدَّمَ الْبِنَاءُ وَغَرِقَ الْمَالُ فَادْعُ اللَّهَ لَنَا فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ r يَدَيْهِ وَقَالَ اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلا عَلَيْنَا قَالَ فَمَا جَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ r يُشِيرُ بِيَدِهِ إِلَى نَاحِيَةٍ مِنْ السَّمَاءِ إِلا تَفَرَّجَتْ حَتَّى صَارَتْ الْمَدِينَةُ فِي مِثْلِ الْجَوْبَةِ حَتَّى سَالَ الْوَادِي وَادِي قَنَاةَ شَهْرًا قَالَ فَلَمْ يَجِئْ أَحَدٌ مِنْ نَاحِيَةٍ إِلا حَدَّثَ بِالْجَوْدِ)([10])
وفي رواية أخرى: عن أَنَس بْن مَالِكٍ t قَالَ : أَتَى رَجُلٌ أَعْرَابِيٌّ مِنْ أَهْلِ الْبَدْوِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ r يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ : هَلَكَتْ الْمَاشِيَةُ هَلَكَ الْعِيَالُ هَلَكَ النَّاسُ (فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ r يَدَيْهِ يَدْعُو وَرَفَعَ النَّاسُ أَيْدِيَهُمْ مَعَهُ يَدْعُون)([11])

4- رفع اليدين عند الدعاء للميت عند القبر :
رفع اليدين عند الدعاء على القبر جائز ، فقد ثبت فعل ذلك عن النبي r في مواضع مختلفة منها : عن عَائِشَة قَالَتْ : أَلاَ أُحَدِّثُكُمْ عَنِّى وَعَنْ رَسُولِ اللَّهِ r؟ قُلْنَا : بَلَى. قَالَ : قَالَتْ : لَمَّا كَانَتْ لَيْلَتِىَ الَّتِى كَانَ النَّبِىُّ r فِيهَا عِنْدِى انْقَلَبَ فَوَضَعَ رِدَاءَهُ وَخَلَعَ نَعْلَيْهِ فَوَضَعَهُمَا عِنْدَ رِجْلَيْهِ وَبَسَطَ طَرَفَ إِزَارِهِ عَلَى فِرَاشِهِ فَاضْطَجَعَ ، فَلَمْ يَلْبَثْ إِلاَّ رَيْثَمَا ظَنَّ أَنْ قَدْ رَقَدْتُ فَأَخَذَ رِدَاءَهُ رُوَيْدًا وَانْتَعَلَ رُوَيْدًا وَفَتَحَ الْبَابَ فَخَرَجَ ثُمَّ أَجَافَهُ رُوَيْدًا ، فَجَعَلْتُ دِرْعِى فِى رَأْسِى وَاخْتَمَرْتُ وَتَقَنَّعْتُ إِزَارِى ثُمَّ انْطَلَقْتُ عَلَى إِثْرِهِ ، حَتَّى جَاءَ الْبَقِيعَ ، فَقَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ. ثُمَّ انْحَرَفَ فَانْحَرَفْتُ فَأَسْرَعَ فَأَسْرَعْتُ فَهَرْوَلَ فَهَرْوَلْتُ فَأَحْضَرَ فَأَحْضَرْتُ فَسَبَقْتُهُ فَدَخَلْتُ فَلَيْسَ إِلاَّ أَنِ اضْطَجَعْتُ فَدَخَلَ فَقَالَ « مَا لَكِ يَا عَائِشُ حَشْيَا رَابِيَةً ». قَالَتْ : قُلْتُ : لاَ شَىْءَ. قَالَ « لَتُخْبِرِينِى أَوْ لَيُخْبِرَنِّى اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ». قَالَتْ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ بِأَبِى أَنْتَ وَأُمِّى. فَأَخْبَرْتُهُ قَالَ « فَأَنْتِ السَّوَادُ الَّذِى رَأَيْتُ أَمَامِى ». قُلْتُ : نَعَمْ. فَلَهَدَنِى فِى صَدْرِى لَهْدَةً أَوْجَعَتْنِى ثُمَّ قَالَ « أَظَنَنْتِ أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْكِ وَرَسُولُهُ ».
قَالَتْ : مَهْمَا يَكْتُمِ النَّاسُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ نَعَمْ. قَالَ « فَإِنَّ جِبْرِيلَ أَتَانِى حِينَ رَأَيْتِ فَنَادَانِى فَأَخْفَاهُ مِنْكِ فَأَجَبْتُهُ فَأَخْفَيْتُهُ مِنْكِ وَلَمْ يَكُنْ يَدْخُلُ عَلَيْكِ وَقَدْ وَضَعْتِ ثِيَابَكِ وَظَنَنْتُ أَنْ قَدْ رَقَدْتِ فَكَرِهْتُ أَنْ أُوقِظَكِ وَخَشِيتُ أَنْ تَسْتَوْحِشِى فَقَالَ : إِنَّ رَبَّكَ يَأْمُرُكَ أَنْ تَأْتِىَ أَهْلَ الْبَقِيعِ فَتَسْتَغْفِرَ لَهُمْ ». قَالَتْ : قُلْتُ : كَيْفَ أَقُولُ لَهُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ « قُولِى السَّلاَمُ عَلَى أَهْلِ الدِّيَارِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُسْلِمِينَ وَيَرْحَمُ اللَّهُ الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنَّا وَالْمُسْتَأْخِرِينَ وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ بِكُمْ لَلاَحِقُونَ »([12])

موضع الشاهد من الحديث قول عائشة رضي الله عنها (فَقَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ)
قال الإمام النووي رحمه الله([13]): قولها (حَتَّى جَاءَ الْبَقِيعَ ، فَقَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ) فيه استحباب إطالة الدعاء ، وتكريره ، ورفع اليدين فيه، وفيه أن دعاء القائم أكمل من دعاء الجالس في القبور.

* * * *

هيئات أو صور رفع اليد في الدعاء :

1- فإذا كان الدعاء ابتهالا :

وهو شدة المبالغة في الطلب ، فيمد يديه في الدعاء ، ومثله ما جاء من دعاء النبي r في غزوة بدر وفيه (فَاسْتَقْبَلَ نَبِيُّ اللَّهِ r الْقِبْلَةَ ثُمَّ مَدَّ يَدَيْهِ فَجَعَلَ يَهْتِفُ بِرَبِّه ...) (صحيح سبق)

2- أن يكون دعاءً ومسألة :
كقنوت الوتر أو الاستسقاء ، أو أي دعاء آخر ، فيرفع يديه ، حذاء وجهه ، أو حذو منكبيه .
ففي حديث أنس t في طلب الأعرابي من النبي r الاستسقاء ، فيه : (فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ r يَدَيْهِ بِحِذَاءِ وَجْهِهِ فَقَالَ اللَّهُمَّ اسْقِنَا)([14])
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ tمرفوعا قَالَ (الْمَسْأَلَةُ أَنْ تَرْفَعَ يَدَيْكَ حَذْوَ مَنْكِبَيْكَ أَوْ نَحْوَهُمَا وَالاسْتِغْفَارُ أَنْ تُشِيرَ بِأُصْبُعٍ وَاحِدَةٍ وَالابْتِهَالُ أَنْ تَمُدَّ يَدَيْكَ جَمِيعًا)([15]) حذوَ الشيء: في موازاته ومساواته، المنكب: مُجْتَمَع رأس الكتف والعضد

3- أما عند الاستغفار :
فيرفع أصبعه السبابة ، كما في حديث ابن عباس السابق
4- وهي في دعاء الاستسقاء وحده فقط ، بأن تكون ظهر كفيه إلى السماء ، وبطونهما إلى الأرض
فعَنْ أَنَسٍ t (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r اسْتَسْقَى فَأَشَارَ بِظَهْرِ كَفَّيْهِ إِلَى السَّمَاءِ)([16])
قال ابن حجر رحمه الله ([17]):
الحكمة في الإشارة بظهور الكفين في الاستسقاء دون غيره للتفاؤل ، بتقلب الحال ظهراً لبطن ، كما قيل في تحويل الرداء ، أو هو إشارة إلى صفة المسئول ، وهو نزول السحاب إلى الأرض .
قال النووي رحمه الله ([18]): قال جماعة من أصحابنا وغيرهم : السنة في كل دعاء لرفع بلاء كالقحط ونحوه أن يرفع يديه ويجعل ظهر كفيه إلى السماء ، وإذا دعا لسؤال شيء وتحصيله جعل بطن كفيه إلى السماء .
قلتُ : وتعميم هذا في كل دعاء لرفع بلاء فيه نظر ، فلم يثبت أن فعله النبي r في غير الاستسقاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aidjad.yoo7.com
ابو فارس
عضو متميز
عضو متميز
avatar


عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 16/11/2009

من أحكام رفع اليدين في الدعاء : Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام رفع اليدين في الدعاء :   من أحكام رفع اليدين في الدعاء : Icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 1:01 pm

لا اله الا الله

اللهم جازه على ما كتب خير الجزاء واجزل له العطاء
وبدل السيئة حسنة والمعصية طاعة
وفقره غنى وحزنه فرحا وضيقه
فرجا وانزله منازل الصديقيين
والشهداء واجمعه في الجنة
مع من يحب ويشاء
وجميع المسلمين
آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أحكام رفع اليدين في الدعاء :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام القرآن
» أحكام الغسل والتكفين
» فضل الدعاء
» الدعاء الذي هز السماء ::
» أسرار استجابة الدعاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فقيرالمداحين :: منتديات فقير المداحين الأسلامية :: قسم العقائد والعبادات-
انتقل الى: