eid صاحب الموقع (فقير المداحين)
عدد المساهمات : 2673 تاريخ التسجيل : 15/05/2009 الموقع : www.aidjad.yoo7.com
| موضوع: باب السحر وعلاجه الخميس ديسمبر 24, 2009 12:30 pm | |
| باب: السحر.وقولالله تعالى: {ولكنَّ الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل علىالملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنةفلا تكفر فيتعلمون منها ما يفرِّقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين بهمن أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرُّهم ولا ينفعهم ولقد علموا لَمَنِاشتراه ما له في الآخرة من خلاق} /البقرة: /. وقوله تعالى: {ولا يفلحالساحر حيث أتى} /طه:/. وقوله: {أفتأتون السحر وأنتم تبصرون} /الأنبياء:/.وقوله: {يُخيَّل إليه من سحرهم أنها تسعى} /طه:/. وقوله: {ومن شرِّالنَّفَّاثات في العقد} /الفلق:/: والنَّفَّاثات: السواحر. {تُسْحَرون}/المؤمنون: /: تُعَمَّوْن. [ش (السحر) هو أمر خارق للعادة، صادر عن نفسشريرة، لا يتعذر معارضته. وهو ثابت محقق لدى جمهور العلماء دلت عليه نصوصمن الكتاب كالتي أتى بها البخاري ونصوص من السنة ستأتي عن قريب، وحوادثوقعت. قال في الفتح: قال النووي: والصحيح أن له حقيقة وبه قطع الجمهوروعليه عامة العلماء، ويدل عليه الكتاب والسنة الصحيحة المشهورة. اهـ . ولهتأثير في الخارج، ولا استحالة في العقل أن يخرق الله تعالى العادة عندالنطق بكلام ملفق أو تركيب أجسام ونحوه، على وجه لا يعرفه أحد. وقد يكونأحياناً خداعاً وتخيلات لا حقيقة لها، يصرف المشعوذ بها الأبصار عمايتعاطاه بخفة يده، موهماً قلب الحقائق. والعمل بالسحر كبيرة بإجماعالمسلمين، وقد يكون كفراً إن كان فيه ما يقتضي الكفر، كإهانة القرآنونحوه، وكذلك تعلمه وتعليمه. وإذا لم يكن فيه ما يقتضي الكفر عزر متعاطيهواستتيب منه، فإن تاب قبلت توبته عند الشافعية، وقال أحمد ومالك رحمهماالله تعالى: الساحر كافر، ولا يستتاب ولا تقبل توبته، بل يتحتم قتلهبالخنجر. وذكر العيني أنه قول أبي حنيفة ومحمد رحمهما الله تعالى، قال فيالفتح: وقد أجاز بعض العلماء تعلم السحر لأحد الأمرين: إما لتمييز ما فيهكفر من غيره، وإما لإزالته عمن وقع فيه. وكل ما سبق مشروط أن لا يكون فيتعلمه ما يكفر أو يخل بالاعتقاد. (وما أنزل على الملكين) الأصح أنهماملكان أنزلهما الله تعالى امتحاناً للناس، وكان عملهما امتثالاً لأمر اللهعز وجل. (ببابل) مدينة كانت في العراق. (فتنة) اختبار وامتحان وابتلاء.(فلا تكفر) فلا تتعلم ما يكون به كفر أو يكون سبب الكفر. (بإذن الله)بعلمه وقضائه وتكوينه، أي فهو قادر على منع الضرر لو أراد. (اشتراه) اختارالسحر وتعلمه، على اتباع شرع الله تعالى وامتثال أمره واجتناب نهيه.(خلاق) حظ ونصيب من رحمة الله تعالى ورضوانه. (لا يفلح) لا يفوز ببغيتهبفعله ما فعله من السحر، مهما سلك من الطرق ونوع الأساليب. (أفتأتونالسحر..) هو حكاية لقول الكفرة الذين استبعدوا بعثة محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]،فقال قائلهم منكراً على من اتبعه: أتتبعونه، حتى تصيروا كمن اتبع السحرة،وهو يعلم أن ما يأتون به سحر؟. (يخيل) وهذا دليل على أن بعض أنواع السحرخداع وتخييل. (تسعى) تتحرك وتضطرب. (النفاثات) اللواتي ينفخن مع ريق أثناءصنعهن للسحر. (العقد) التي يصنعنها بالخيوط ونحوها. (تسحرون) تخدعونوتصرفون عن الحقيقة]. حدثنا إبراهيم بن موسى: أخبرنا عيسى بن يونس، عنهشام، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها قالت: سحر رسولَ الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] رجل من بني زُرَيق، يقال له لبيد بن الأعصم، حتى كان رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يخيل إليه أنه يفعل الشيء وما فعله، حتى إذا كان ذات يوم أو ذات ليلة وهوعندي، لكنه دعا ودعا، ثم قال: (يا عائشة، أشَعَرْتِ أن الله أفتاني فيمااستفتيته فيه، أتاني رجلان، فقعد أحدهما عند رأسي، والآخر عند رجلي، فقالأحدهما لصاحبه: ما وجع الرجل؟ فقال: مطبوب، قال: من طبَّه؟ قال: لبيد بنالأعصم، قال: في أي شيء؟ قال: في مُشط ومُشاطة، وجُفِّ طَلْع نخلة ذَكَر.قال: وأين هو؟ قال: في بئر ذَرْوان). فأتاها رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]في ناس من أصحابه، فجاء فقال: (يا عائشة، كأن ماءها نُقاعة الحِنَّاء، أوكأن رؤوس نخلها رؤوس الشياطين). قلت: يا رسول الله: أفلا استخرجته؟ قال:(قد عافاني الله، فكرهت أن أثَوِّرَ على الناس فيه شراً). فأمر بهافدُفنت. تابعه أبو أسامة وأبو ضمرة وابن أبي الزناد، عن هشام. وقال الليثوابن عُيَينة، عن هشام: (في مُشط ومُشاقة). يقال: المُشاطة: ما يخرج منالشعر إذا مشط، والمُشاقة: من مُشاقة الكَتَّان. [ر: ] [ش (أن أثور) وفيبعض النسخ (أن أثير)]. باب: الشرك والسحر من الموبقات.حدثني عبد العزيز بن عبد الله قال: حدثني سليمان، عن ثور بن زيد، عن أبي الغيث، عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال: (اجتنبوا الموبقات: الشرك بالله، والسحر). [ر: ] باب:هل يُستخرج السحر. وقال قتادة: قلت لسعيد بن المسيَّب: رجل به طِبٌّ، أو:يُؤخذ عن امرأته، أيُحَلُّ عنه أو يُنَشِّرُ؟ قال: لا بأس به، إنما يريدونبه الإصلاح، فأما ما ينفع الناس فلم يُنْهَ عنه. [ش (طب) سحر. (يؤخذ..)يحبس عن مباشرتها ولا يصل إلى جماعها. (يحل عنه) يرقى ويعوذ ويعالج حتىيذهب ما به من سحر ونحوه. وينشر: من التنشير، وهو من النشرة، وهي كالرقيةوالتعوذ. (لا بأس) لا مانع من معالجته، حيث إن في ذلك إصلاحاً له ونفعاً].حدثني عبد الله بن محمد قال: سمعت ابن عُيَينة يقول: أول من حدثنا به ابنجُرَيج يقول: حدثني آل عروة، عن عروة، فسألت هشاماً عنه، فحدثنا عن أبيه،عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سُحِرَ، حتى كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن، قال سفيان: وهذا أشد مايكون من السحر، إذا كان كذا، فقال: (يا عائشة، أعَلِمْتِ أن الله قدأفتاني فيما استفتيته فيه، أتاني رجلان، فقعد أحدهما عند رأسي، والآخر عندرجليَّ، فقال الذي عند رأسي للآخر: ما بال الرجل؟ قال: مطبوب، قال: ومنطبَّه؟ قال: لبيد بن أعصم رجل من بني زُرَيق حليف ليهود كان منافقاً قال:وفيم؟ قال: في مُشط ومُشاقة، قال: وأين؟ قال: في جُفِّ طلعةٍ ذَكَرٍ، تحترَعوفة في بئر ذروان). قالت: فأتى النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]البئر حتى استخرجه، فقال: (هذه البئر التي أريتها، وكأن ماءها نقاعةالحنَّاء، وكأن نخلها رؤوس الشياطين). قال: فاستخرج، قالت: فقلت: أفلا؟ أيتنشَّرت فقال: (أما والله فقد شفاني الله، وأكره أن أثير على أحد من الناسشراً). [ر: ] [ش أخرجه مسلم في السلام، باب: السحر، رقم: . (رعوفة) هي حجريوضع على رأس البئر يقوم عليه المستقي، وقد يكون في أسفل البئر أيضاً،يجلس عليه من يقوم بتنظيفها. (تنشرت) هي تعيين من سفيان بن عيينة لمرادهابقولها: أفلا. ومعناها من النشرة، وهي الرقية التي تحل السحر، فكأنها تنشرما طواه الساحر وتفرق ما جمعه]. باب: السحر.حدثنا عبيد بن إسماعيل: حدثنا أبو أسامة، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة قالت: سُحر النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]حتى إنه ليخيل إليه أنه يفعل الشيء وما فعله، حتى إذا كان ذات يوم وهوعندي، دعا الله ودعاه، ثم قال: (أشَعَرْتِ يا عائشة أن الله قد أفتانيفيما استفتيته فيه). قلت: وما ذاك يا رسول الله؟ قال: (جاءني رجلان، فجلسأحدهما عند رأسي، والآخر عند رجليَّ، ثم قال أحدهما لصاحبه: ما وجع الرجل؟قال: مطبوب، قال: ومن طبَّه؟ قال: لبيد بن الأعصم اليهودي من بني زُرَيق،قال: في ماذا؟ قال: في مُشط ومُشاطة وجُفِّ طَلْعَةٍ ذَكَر، قال: فأين هو؟قال: في بئر ذي أروان). قال: فذهب النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]في أناس من أصحابه إلى البئر، فنظر إليها وعليها نخل، ثم رجع إلى عائشةفقال: (والله لكأن ماءها نقاعة الحنَّاء، ولكأن نخلها رؤوس الشياطين).قلت: يا رسول الله أفأخرجته؟ قال: (لا، أما أنا فقد عافاني الله وشفاني،وخشيت أن أثوِّر على الناس منه شراً). وأمر بها فدُفنت. [ر: ] باب: إن من البيان سحراً.حدثناعبد الله بن يوسف: أخبرنا مالك، عن زيد بن أسلم، عن عبد الله بن عمر رضيالله عنهما: أنه قدم رجلان من المشرق فخطبا، فعجب الناس لبيانهما، فقالرسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:(إن من البيان لسحراً، أو: إن بعض البيان لسحر). [ر: ] [ش (رجلان) قيل:هما عمرو بن الأهتم التميمي، والزبرقان بن بدر التميمي، رضي الله عنهما.(من المشرق) من جهة الشرق، وكانت سكنى بني تميم من جهة العراق شرق المدينة]. باب: الدواء بالعجوة للسحر.حدثنا علي: حدثنا مروان: أخبرنا هاشم: أخبرنا عامر بن سعد، عن أبيه رضي الله عنه قال: قال النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:(من اصطبح كل يوم تمرات عجوة، لم يضره سم ولا سحر ذلك اليوم إلى الليل).وقال غيره: (سبع تمرات). () حدثنا إسحق بن منصور: أخبرنا أبو أسامة: حدثناهاشم بن هاشم قال: سمعت عامر بن سعد: سمعت سعداً رضي الله عنه يقول: سمعترسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يقول: (من تصبَّح سبع تمرات عجوة، لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر). [ر: ] باب: لا هامة.حدثني عبد الله بن محمد: حدثنا هشام بن يوسف: أخبرنا معمر، عن الزُهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:(لا عدوى ولا صفر ولا هامة). فقال أعرابي: يا رسول الله، فما بال الإبل،تكون في الرمل كأنها الظباء، فيخالطها البعير الأجرب فيجربها؟ فقال رسولالله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: (فمن أعدى الأول). وعن أبي سلمة: سمع أبا هريرة بعد يقول: قال النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:(لا يوردنَّ ممرِض على مصح). وأنكر أبو هريرة الحديث الأول، قلنا: ألمتحدث أنه: (لا عدوى). فرطن بالحبشية، قال أبو سلمة: فما رأيته نسي حديثاًغيره. [ر: ] [ش أخرجه مسلم في السلام، باب: لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولاصفر..، رقم: . (يوردن) يحضرن ويأتين بإبله. (ممرض) من له إبل مرضى. (مصح)من كانت إبله صحيحة. (أنكر) معنى ما حدث به سابقاً وهو: أنه لا عدوى.(فرطن بالحبشية) تكلم كلاماً لا يفهم، لشدة غضبه على نسيانه الحديث.(غيره) غير حديث: لا عدوى]. | |
|
رجب العميشي مشرف
عدد المساهمات : 950 تاريخ التسجيل : 22/11/2009 العمر : 50 الموقع : الاستاذ رجب ابو الدهبhttp://ragab2010.yoo7.com
| موضوع: رد: باب السحر وعلاجه السبت يناير 30, 2010 9:05 pm | |
| | |
|
رجب العميشي مشرف
عدد المساهمات : 950 تاريخ التسجيل : 22/11/2009 العمر : 50 الموقع : الاستاذ رجب ابو الدهبhttp://ragab2010.yoo7.com
| موضوع: رد: باب السحر وعلاجه السبت يناير 30, 2010 9:08 pm | |
| | |
|